پرسش و پاسخ

فهرست الفبایی موضوعات:
ا     ت     ح     خ     ر     ز     ش     ص     ط     ع     غ     ق     ل     م     ن     ه     و     پ     ک     گ
پرسش پاسخ موضوع
ازدواج اجباری چگونه است؟
سلام عليكم ،والدينم مي خواهند به اجبار دختري را به عقد من در بياورند و من دوست نميدارم. اگر چنين ازدواجي اتفاق بيافتد درست است؟

باسمه تعالی
یکی از شروط عقد ، رضایت زن و مرد است. عقد مکرَه و مجبور جایز نیست. ولی اگر زنی را برای مردی بدون اجازه ی آنان عقد کنند و بعداً زن و مرد بگویند به آن عقد راضی هستیم عقد صحیح است. والله اعلم

فقهی
ازدواج
ارث/تقسیم المیراث
بسم الله الرحمن الرحيم مؤمن مات و لم يوص ، و لديه ثروة كثيرة فهل يخرج له الثلث قبل توزيع الميراث علي الورثة، ام يوزع الميراث بأكمله علي الورثة بعد تسديد الديون ان وجدت ؟أرجو التفضل بإعطائي جوابا مع قبول فائق تقديري. نجم الدين احمد / الأحساء

باسمه تعالی
لا یخرج الثلث إلّا بالوصیة کما سبق فلا ثلث للمیت من غیر وصیةٍ فیوزع المیراث علی الورثة بعد اداءِ دیونه إِنْ کان علیه دینٌ . کما قال الله تعالی : ".من بعد وصیة یوصی بها او دین"

فقهی
ارث
ما هو الاجتهاد ؟ و من هوالمجتهد؟
بسمه تعالي سلام عليكم ،سيدي الاستاذ،ما هو الاجتهاد ؟ و من هو المجتهد؟ و كيف يستنبط الأحكام و متي يصل الانسان الي درجة الاجتهاد؟ نجم الدين احمد/الاحساء
باسمه تعالی
سلام علیکم ، اخی العزیز
الاجتهاد هو ملکة یقتدر علی استنباط الأحکام الشرعیة الفرعیة عن أدلتها التفصیلیة، و أدلتها : الکتاب و السّنّة و معهما العقل و الإجماع . فإذا حصلت للفقیه تلک الملکة وصل الی درجة الاجتهاد. ولکن لا یجوز تقلید هذا المجتهد إلّا اذا اجتمع فیه شروط أخر و هی الاعلمیة و العدالة و الإیمان والعقل و البلوغ و الذکورة و الحیاة و طهارة المولد و عندنا هکذا ان لا یکون حریصا للدنیا. والله اعلم بحقائق الأمور ، والتفصیل فی الکتب الفقهیة و انت تستطیع المراجعة الی حاشیتنا لتحریر الوسیلة للإمام الخمینی قدس سرّه.
فقهی
اجتهاد
جواز تقبیل المصحف الشریف او استحبابه
بسم الله المتعال بعد التحية والسلام ، هل يجوز تقبيل المصحف عندكم؟ هل دليل خاص علي استحباب هذا؟

باسمه تعالی
سلام علیکم ، اللهم نعم ، عندنا یجوز تقبیل المصحف الشریف ، بل یستحب ، البته لم یرد دلیل خاصّ من طرقنا یدلّ علی استحباب التقبیل ولکن یمکن استفادة ذلک من الآیات و الروایات الکثیرة التی صرّحت بفضله و لزوم اکرامه و تعظیمه، بل و علی ذلک سیرة المسلمین عامّة ، فقد وردت روایات متعددة من طرق العامَّة و الخاصّة تدلّ علی لزوم تعظیم المصحف و تکریمه ، و منها: روایة إسحاق بن عمار عن آبی عبدالله علیه السلام قال: قلت له:جعلت فداک ، انی أحفظ القرآن علی ظهر قلبی، فأقرؤه علی ظهر قلبی أفضل أو أنظُرَ فی المصحف؟ قال:فقال لی:" بل إقرأ وانْظُر فی المصحف فهو أفضل ، أما علمتَ أنّ النّظَرَ فی المصحف عبادة؟"( الوسائل ج٦ ص ٢٠٤-٢٠٥باب١٩ من قرآءة القران ،ح٤) والله اعلم

فقهی
المصحف
هنگامیکه که یکی از طرفین عقد موقت یا صیغه را قبول ندارد؟
سلام علیکم در یک ارتباط و دو ستی( دختر ، پسر یا مرد ، زن) دو طرفه که میخواهیم عمل حرام یا خلاف شرع انجام نشود و تصمیم به خواندن صیغه میگیریم اما طرف مقابل این عقد موقت را قبول نداشته باشد یعنی اعتقادی به این عمل صیغه جهت حلال شدن ندارد حال تکلیف چیست ؟

باسمه تعالی
ازدواج شرعی در چارچوب اجرای عقد مطابق آنچه فقهای عظام در رساله احکام بیان کرده اند ، شرعی است.
در فرض مذکور باید مشخص شود کدام یک از طرفین عقد ( طرف ایجاب و یا طرف قبول )عقد را قبول ندارد.؟ منظور از قبول نداشتن چیست ؟ به این معناست که عقد موقت را قبول ندارد و یا رابطه در چارچوب شرعی را نمی پذیرد؟ به عبارتی روابط آزاد را بر رابطه ی شرعی و قانونی ترجیح می دهد؟!!
هر کدام از این وجوه جواب مخصوص خود را دارد ، که می توانید از مرجع تقلید خود استفتاء کنید. والله اعلم

فقهی
ازدواج

Pages